مقص بلاستيك للاطفال أم المعدني أفضل ؟

مقص بلاستيك للاطفال أم المعدني أفضل ؟

0

 ما هو أفضل مقص لتعليم الأطفال مهارة القص ؟ المقص البلاستيكي أفضل لأنه أمن ولكنه لا يقطع الورق بكفائة عالية و قد يحبط الاطفال أحيانا، أم المقص المعدني الذي لن يخذلهم و لكنه حاد وقد يؤذيهم في بعض الأحيان ؟


كيف تختار المقص المناسب لطفلك


أولا : الشفرات البلاستيكية أم المعدنية أفضل للمقص ؟

الشفرات البلاستيكيه قد تكون حاده بما يكفي لقص الورقه ولكنها لن تقوم بايذاء طفلك، ولكن الشفرات المعدنيه أكثر فعالية و كفائة في قص الأوراق و ستعطي طفلك شعور أفضل بالرضا و التعزيز لانها ستقطع الورق بشكل فوري وسريع مما سيزيد من ثقته بنفسه و يسرع من الوقت المطلوب لتعلم المهاره ولكنه أخطر و قد يؤذي طفلك و يجرح أصابعه.

عند تعليم الاطفال دائما الأهم هو سلامة الطفل و لذلك يجب مراقبة الطفل في كل لحظة نضع بين يديه أي مقص.
والاختيار بين المقص المعدني و البلاستيكي هو خيار شخصي للاهل اذا كانو يضمنون تواجدهم و انتباههم و حماية طفلهم من ايذاء نفسه فسيكون المقص المعدني هو الافصل، واذا كان الاهل لا يستطيعون الانتباه لطفلهم خلال تعلم مهارة القص بشكل دائم سيكون المقص البلاستيكي هو الأفضل.

ثانياً : عملية فتح و اغلاق المقص

 المقص قد يحتوي على زمبرك او اضافه معينه تقوم بجعله يفتح من تلقاء نفسه وبالتالي يسهل على الطفل عملية القص حيث كل ما يتوجب على الطفل فعله هو الضغط فقط لقص الورق وبالتالي يساعد الاطفال ممن يعانون من ضعف في عضلات اليد على اتقان المهاره بشكل تدريجي و اسرع بكثير من استخدام المقصات العادية التي لا تحتوي على أية مساعدات لعملية الفتح و الاغلاق.


ثالثا : قبضة المقص الأفضل لتعليم الاطفال

قبضة المقص الخالية من الفتحات و هي الأسهل لتعليم الأطفال في مراحلهم الأولى عند بدء التعرف على المقص و بدايات تعلم هذه المهاره حيث لا يتوجب على الطفل الانتباه لأي الاصابع يجب ان يمسك بها المقص و اين يضع كل اصبع.


قبضة المقص المتطابقة وهي الأفضل للايادي الصغيره و يعشقه أغلب المعالجين، ولكن سلبياته تكمن في أن فتحات المقبض صغيره و لا تتسع الا لأصبع واحد في كل فتحه و بالتالي سيكون من الصعب على بعض الاطفال ممن يعانون من ضعف في العضلات من فتح المقص و اغلاقه باستخدام اصبعين فقط.


قبضة المقص بفتحة كبيرة و اخرى صغيره، وهذا النوع هو الافضل لتعليم الاطفال الذين يعانون من ضعف عضلي حيث تسمح لهم فتحة المقص الكبيره من وضع اصبعين او اكثر فيها مما يساعدهم على اغلاق المقص و فتحه بقوه اكبر.


وبالتالي فان اختيار المقص الانسب لتعليم الاطفال يختلف من طفل لاخر حسب قدرات الطفل و يتوجب علينا اختيار النوع الافضل له حسب ما شرحناه في هذا المقال مما سيسهل عملية تعليم مهارة القص و يقلل من نسبة حدوث الفشل و الاحباط لا قدر الله.

إرسال تعليق

0 تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top